غواتيمالا : الغاء حكما بالسجن لمدة 80 عاما صدر في حق الديكتاتور السابق « ايفراين ريوس مونت »

اخر تحديث : 21/05/2013
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

ايفراين ريوس مونت
قامت المحكمة العليا في غواتيمالا اليوم الثلاثاء، بإلغاء حكما بالسجن لمدة 80 عاما بحق الديكتاتور السابق « ايفراين ريوس مونت » البالغ من العمر 86 الذي وجهت إليه تهم بارتكاب جرائم حرب وابادة، وذلك بحجة عدم قانونية بعض الاجراءات التي اتبعت في المحاكمة والتي توقفت في التاسع من أفريل الماضي قبل ان تستأنف لاحقا ويقع إصدار الحكم بشان « مونت » في العاشر من الشهر الجاري.
وقد قررت المحكمة اعادة فتح ملف المحاكمة مجددا مع الأخذ بعين الاعتبار الوثائق التي تقدمت بها محامية المتهم ورفضتها المحكمة في المحاكمة الاولى.
ويعتبر « ايفراين ريوس مونت » أول رئيس سابق لدولة في أمريكا اللاتينية يدان بارتكاب جريمة إبادة. فخلال توليه سدة الحكم بين 1982 و1983 بانقلاب عسكري وأقصي عنها بآخر، حصلت أسوأ الجرائم التي ارتكبت بحق سكان البلاد الأصليين خلال الحرب الأهلية التي استمرت 36 عاما.
وتحت امرة « ريوس مونت »، نفذ الجيش سياسة « الأرض المحروقة » بحق سكان البلاد الأصليين بتهمة انهم كانوا يساندون الميليشيات اليسارية في خضم الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي.
ومنذ 19 مارس يحاكم الجنرال السابق مع رئيس الاستخبارات السابق « خوسيه ماوريتسيو رودريجيز » بتهمة الوقوف وراء مجزرة ارتكبها الجيش وراح ضحيتها 1771 هنديا من اتنية المايا في مقاطعة « كيشيه » .


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.