- - http://tunisien.tn -

روسيا تدشن مطار « فوستوتشني » الفضائي الجديد بإطلاق صاروخي ناجح

روسيا-اطلاق-صاروخ [1]

اشرف الرئيس الروسي « فلاديمير بوتين » صباح اليوم الخميس،على تدشين مطار « فوستوتشني » الفضائي الجديد الواقع في مقاطعة آمور بالشرق الأقصى الروسي.وذلك لأول مرة انطلق صاروخ « سويوز – 2.1آ » الروسي الخميس 28 أبريل/نيسان من المطار الفضائي الجديد ويحمل على متنه 3 أقمار صناعية. حسبما نقلته شركة « روسكوسموس » لشؤون الفضاء الروسية.

وحضر بوتين عملية اطلاق الصاروخ و هنأ شركة « روسكوسموس » والعمال المشاركين في بناء المطار بهذا الحدث قائلا « أود أن أهنئكم، يوجد شيء نفتخر به، تسببت أسباب تقنية يوم أمس في وقف الإطلاق، وهذا شيء طبيعي. أهم شيء أن المنصة تعمل وتم تحضيرها من قبلكم بشكل جيد، وأمامنا مرحلة ثانية تتلخص في إعداد المنصة لصاروخ ثقيل، هناك عمل كثير ولا شك أن هذا الحدث خطوة جدية وكبيرة في تطوير الملاحة الفضائية الروسية ».

يذكر أنه تم إطلاق صاروخ « سويوز – 2.1آ » بعد تأجيله صباح الـ27 من افريل الجاري لأسباب فنية تعرض لها نظام التحكم الآلي في عملية الإطلاق. ووصل الرئيس بوتين إلى « فوستوتشني » الأربعاء 27 أبريل/نيسان للمشاركة في عمل اللجنة الحكومية واتخذ قرارا بالبقاء في المطار الفضائي حتى تحديد اللجنة آفاق إطلاق الصاروخ، حسبما أفاد دميتري بيسكوف، المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي.