رسميا المغرب يوقف المكالمات الصوتية عبر الانترنات

اخر تحديث : 08/01/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

الواتس اب

أعلن المغرب اليوم الجمعة ، رسميًا إيقافه لتقنية الاتصال بين الهواتف الذكية عبر تطبيقات « فايبر » و « واتس أب » و « سكايب » .
من جانبها أكدت الوكالة الوطنية المغربية لتقنين المواصلات المسؤولة عن تنظيم قطاع الاتصالات في المغرب أن الاتصالات الهاتفية المجانية التي تعتمد على الانترنت عبر التطبيقات الثلاثة « لا تحترم القانون وتُلحق خسارة بشركات الاتصالات » .
وأضافت الوكالة أن الحظر سيطبق على شركات الهاتف المحمول الثلاث في المغرب التي تقدم خدمات الإنترنت عبر أجهزة الحاسب الشخصي أو الهاتف المحمول.

وأوضحت أن المكالمات الهاتفية تحتاج إلى تراخيص سواء أكانت خدمات الصوت عبر بروتوكول الإنترنت أم غيرها.
وأوضحت الوكالة أن انقطاع الخدمة الهاتفية عبر بروتوكول الانترنت ، المعروفة اختصارًا بـVOIP، يعود إلى كون توفير الخدمات الهاتفية للعموم « يخضع لنظام ترخيص ينصّ عليه القانون، وأن نقل وتمرير كل حركة هاتفية في اتجاه الزبون لا يتم إلّا من طرف متعهدي الشبكات العامة للاتصالات، وفق التراخيص الممنوحة لهم ».
وأضافت الوكالة أنها سبق أن أصدرت قرارا عام 2004 يؤكد أن تقنية VOIP لا يمكن توفيرها إلّا من طرف المتعهدين الحاصلين على الترخيص، وأن هناك تشريعات « تنظم القطاع تهدف إلى احترام قواعد المنافسة المشروعة واستمرارية وجودة الخدمة »، مشيرة الى أن توقيف هذه الخدمة « يندرج في إطار امتثال المتعهدين للالتزامات الملقاة على عاتقهم » .
وسشار الى أن مستخدمو تطبيقات « فايبر » و « واتس آب » على الهواتف الذكية قد فوجئوا منذ أول أيام عام 2016 بحظر المكالمات الهاتفية التي تستخدم الانترنت الجوال، أي3G و4G، وذلك بالنسبة لزبناء شركات الاتصالات الثلاث في المغرب.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.