رئيس جنوب السودان ونائبه يأمران بوقف القتال

اخر تحديث : 12/07/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

السودان

أمر رئيس جنوب السودان ونائبه قواتهما بوقف الأعمال القتالية أمس الاثنين ، بعد أيام من القتال الذي هدد بالانزلاق من جديد إلى أتون حرب أهلية ومزيد من الاضطرابات في هذه المنطقة الفقيرة من أفريقيا.
وذكر المتحدث الرئاسي « أتيني ويك أتيني » في تصريح لرويترز إن « كير » و « مشار » تحدثا عبر الهاتف يوم الاثنين الذي شهد اشتباكات عنيفة استخدمت فيها الدبابات وطائرات الهليكوبتر.
وقال « أتيني » « أمر الرئيس كل قادة جيش التحرير الشعبي السوداني…بإعلان وقف إطلاق النار. الرئيس عازم على مواصلة التعاون مع ريك مشار. »
ورد « مشار » بأوامر لجنوده بوقف إطلاق النار أيضا ،اذ قال مشار لإذاعة « آي » المحلية « أعلن الرئيس وقف إطلاق النار من جانب واحد.. أود أن أرد بالمثل على إعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد. »

واندلع القتال قبل نحو أربعة أيام في العاصمة « جوبا » بين قوات موالية للرئيس « سلفا كير » وأخرى مؤيدة لزعيم المتمردين سابقا « ريك مشار » الذي أصبح نائبا للرئيس بموجب اتفاق أنهى الحرب الأهلية التي استمرت عامين.
وأثار العنف مخاوف من عودة الحرب الأهلية التي اندلعت عام 2013 وامتدت على أساس عرقي بين قبيلة « الدنكا » التي ينتمي لها « كير » وقبيلة « النوير » التي ينتمي لها مشار.
ويذكر أن اعمال العنف اندلعت بينما كانت أحدث دول العالم تستعد للاحتفال بالذكرى الخامسة للاستقلال عن « السودان » يوم السبت الماضي.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.