دراسة أمريكية : الجزائر محل قلق على خلفية النشاط الإرهابي على أراضيها

اخر تحديث : 08/06/2014
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

الجزائر

ذكرت صحيفة الخبر الجزائرية أن دراسة لمركز التفكير والتخطيط الأمريكي »راند » التي نشرت نهاية الأسبوع الماضي، كشفت أن الجزائر توجد ضمن مجموعة دول هي محل قلق لدى الإدارة الأمريكية بسبب النشاط الإرهابي على أراضيها.
ووفق التقرير الذي حمل عنوان « التهديد الدائم » فإن « الجزائر » وضعت في لائحة مجموعة دول تضم « لبنان » ، « نيجيريا » ، « سوريا » ، « ليبيا » ، « باكستان » ، « اليمن » و « أفغانستان » ، صنفت بأنها دول تواجه تهديدا إرهابيا عاليا، في حين وردت « المغرب » و « السعودية » في خانة الدولة الأقل عرضة للتهديد، ضمن المجموعة التي تضم 21 دولة.
وذكرت الدراسة أن أعداد « السلفيين والمجموعات الجهادية والمقاتلين » قد تضاعفت بشكل مقلق منذ عام 2010، وتشعبت رقعة انتشارها. و اشارت الى أن « الحرب الأهلية في سوريا هي المغذي الأكبر للأنشطة الجهادية اليوم » ، وأن عدد المجموعات ازداد بنسبة 50 ٪ من عام 2010 إلى عام 2013، أي قبل سنة عن مقتل زعيم “القاعدة” أسامة بن لادن على أيدي القوات الأمريكية في باكستان ماي 2011 وقبل بدء الأزمة في سوريا في مارس 2011.
وقد تحدث التقرير عن مختلف الجماعات الإرهابية الناشطة في المنطقة، ومنها أتباع « مختار بلعور » الذي نشط ضمن تنظيم قاعدة المغرب الإسلامي، قبل تأسيسه جماعة “الملثمون والمرابطون والموقعون بالدم”، والعمليات الإرهابية التي وقعت في الجزائر.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.