- - http://tunisien.tn -

تحقيق: تورط حركة يقين « المرتبطة بالسعودية » في أعمال العنف في بورما

بورما [1]

اعلنت مجموعة الازمات الدولية اثر إجرائها أول تحقيق مستقل حول أعمال العنف التي شهدتها ولاية راخين شمال بورما أن الهجمات نفذتها مجموعة « حركة اليقين » المرتبطة بالسعودية وفق ما صرحت به ا.ف.ب. وجاء في التقرير أن « ظهور هذه المجموعة المنظمة والممولة بشكل جيد على ما يبدو سيبدل الوضع بالنسبة للحكومة البورمية التي تجد نفسها في مواجهة تحديات متشعبة ».
وذكر التقرير أن « الرد الأمني الحالي من شأنه أن يؤدي الى دوامة خطيرة من الهجمات والردود العسكرية، وأن يدفع السكان بصورة متزايدة الى التطرف ». وشن في اكتوبر مجموعات من العناصر هجوم على مراكز للشرطة في شمال غرب البلاد،قام اثرها الجيش البورمي بعملية عسكرية واسعة اسفرت عن مقتل العشرات فيما فر 27 الفا من أفراد أقلية الروهينغا المسلمة الى بنغلادش.
كما ذكرت مجموعة الأزمات الدولية التي التقت عددا من عناصر الحركة، أن زعيمها هو عطاء الله، وهو من الروهينغا ولد في باكستان وهاجر الى السعودية، ويظهر في عدة مقاطع فيديو نشرت بعد الهجمات.وأضافت أنه قضى عامين على الاقل يدرب مئات المجندين على حرب الشوارع واستخدام المتفجرات، وهو مدعوم بعشرين من الروهينغا يملكون خبرة قتالية في مناطق نزاعات في العالم، ومفتي مدرب في السعودية. بهدفة مناصرة الحقوق السياسية لأقلية الروهينغا المضطهدة.ولم يصدر اي تعليق فوري من السفارة السعودية في رانغون على هذا التقرير.