تفاصيل حول العملية العسكرية في مدينة الموصل العراقية

اخر تحديث : 17/10/2016

الجيش العراقي

اعلن اليوم الاثنين رئيس الوزراء العراقي « حيدر العبادي » عن انطلاق العملية العسكرية في مدينة الموصل لتحريرها من تنظيم داعش الارهابي وذلك بمشاركة نحو 60 الف قوة عسكرية .
وتتشكل الركيزة الأساسية للقوات المشاركة في العملية من القوات العراقية وقوات جهاز مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى فرقة « الرد السريع »، التي أعلن قائدها اللواء ثامر الحسيني أن قواته ستشارك في معركة تحرير الموصل المرتقبة بثلاث ألوية قتالية الى جانب مشاركة « الحشد الوطني » (اغلب المقاتلين من عشائر سنية)بزعامة محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي .
وقد عززت ايضا قوات البشمركة وجودها الميداني في جميع المحاور المحيطة بمدينة الموصل مع اقتراب موعد انطلاق المعركة المرتقبة لتحرير المدينة، كما أبدى حزب العمال الكردستااني جاهزيته للمعركة.
وتاتي هذه المعركة لاستعادة المدينة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة، وتحريرها من قبضة التنظيم الارهابي الذي استولى عليها في جوان 2014 وهي أكبر مدينة خاضعة لسيطرة التنظيم الذي تمتد مناطق وجوده عبر الحدود من شمال العراق إلى شرق سوريا.
وستعتمد القوات المشاركة والبالغ عددها نحو 6ّ0 الفا ،حسب مصادر عسكرية لسكاي نيوز عربية المحاور التالية:
محوران شماليان عبر تلعفر وسهل نينوى، وستوكل المهمة في هذا الجانب لقوات البيشمركة.
- محور جنوبي عبر القيارة للقوات المشتركة من جيش وشرطة اتحادية.
- المحور الرابع غربي مدينة الموصل لمنع تسلل عناصر داعش إلى سوريا.

ويذكر ان رئيس البرلمان العراقي طالب القوات المشاركة بالحفاظ على ارواح المدنيين وتامين خروج النازحين من المدينة.كما اكد التحالف الدولي ان المعركة العسكرية في الموصل قد تستغرق اسابيع او اكثر.


Print This Post

كلمات البحث :

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.