تركيا : انطلاق التصويت على استفتاء حول تعزيز صلاحيّات اردوغان

اخر تحديث : 16/04/2017

5

انطلقت اليوم الاحد 12 افريل 2017 عملية التصويت في استفتاء تركي ، حول تعديلات دستورية ، ستحوّل نظام الحكم في تركيا، في حال قبولها، من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي.من شانه ان يعزز صلاحيات الرئيس رجب طيب أدوغان.
و انطلق الناحبون من الساعىة السابعة صباحا للادلاء باصواتهم لينتهي التصويت في الرابعة مساء، في ثلاثين محافظة في شرقي البلاد، بينما يبدأ التصويت في الساعة الثامنة صباحاً وينتهي في الخامسة مساء في 51 محافظة في غرب تركيا.

وأظهرت نتائج استطلاعات الرأي أن أغلبية ضئيلة من الأتراك تقدر بنحو 52% ستصوّت بنعم في الاستفتاء المقرر اليوم الأحد على التعديلات الدستورية.

كما اشارت استطلاعات الرأي الى تقدم بفارق بسيط للمعسكر المؤيد للتصويت بـ »نعم »، والذي سيؤدي إلى أن تحل رئاسة قوية محل النظام الديمقراطي البرلماني في تركيا، وربما يشهد بقاء أردوغان في السلطة حتى 2029 على الأقل.

و قال أردوغان وأنصاره ان هذه التعديلات ضرورية لإصلاح الدستور الحالي، من اجل مواجهة تحديات أمنية وسياسية تواجهها تركيا وتفادي الحكومات الائتلافية الهشة التي شهدتها البلاد في الماضي، بينما يرى المعارضون إنها خطوة نحو زيادة الاستبداد.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.