بفيتو أمريكي.. مجلس الأمن يفشل في تمرير مشروع قرار لوقف إطلاق النار بغزة

اخر تحديث : 08/12/2023
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

مجلس الأمن الدولي

فشل مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الجمعة، في تمرير مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض « الفيتو ».
وصوّت لصالح مشروع القرار 13 دولة من أصل 15 دولة عضوا في مجلس الأمن الدولي، بينما امتنعت بريطانيا (صاحبة حق النقض) عن التصويت، واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض ما أدى لإفشال مشروع القرار.
وعقد مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الجمعة، جلسة طارئة بشأن الوضع في قطاع غزة، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، تحت البند المعنون « الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية ».
وأعلنت الإكوادور، التي تتولى رئاسة مجلس الأمن لشهر ديسمبر الجاري، عن الجلسة بعد الرسالة التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للمجلس يوم الأربعاء الماضي، مستندا إلى المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له « لفت انتباه » المجلس إلى ملف « يمكن أن يعرّض حفظ السلام والأمن الدوليين للخطر ».
وأعدت الإمارات العربية المتحدة مشروع قرار يطرح للتصويت على مجلس الأمن، يطالب في نسخته الأخيرة بـ »وقف فوري لإطلاق النار لدواع إنسانية » في غزة، محذرا من « الحالة الإنسانية الكارثية في قطاع غزة ».
كما يدعو مشروع القرار إلى « حماية المدنيين » و »ضمان وصول المساعدات الإنسانية ».


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.