بعد شغوردام أكثر من عامين : « ميشال عون » رئيسا لجمهورية لبنان

اخر تحديث : 31/10/2016

michal

انتخب مجلس النواب اللبناني، ظهر الاثنين « ميشال عون » رئيسا للبلاد، لتنتهي بذلك فترة فراغ دستوري في منصب الرئاسة استمرت عامين ونصف .
وحصل عون على أصوات 83 نائبا من أصل 127 حضروا الجلسة، بينما سلم 36 نائبا أرواق اقتراع خالية، وأبطل رئيس البرلمان سبع أصوات في الجولة الثانية من التصويت

وينص الدستور اللبناني على ضرورة انتخاب رئيس الجمهورية في لبنان بتصويت ثلثي أعضاء البرلمان اللبناني، وإذا لم يحز أي مرشح على هذا العدد تجري دورة ثانية يصوت خلالها النواب، ويكفي عندها حصول المرشح على نصف عدد النواب زائد واحد أي 65 صوتاً.
وخلال جلسات التصويت تم اعادة عملية الاقتراع في الجولة الثانية « 3 مرات » لحدوث خلل في عدد الأوراق. إذ كان من المفترض أن تصب في صندوق الاقتراع 127 ورقة إلا أن العدد كان 128، ما يعني أن أحد النواب وضع ورقتين، أو أن ظرف إضافي وضع عن طريق الخطأ! في حين اتهم أحد النواب (على سبيل المزاح) وزير التربية التابع لوزراء عون بأنه انتخب على الرغم من أنه ليس نائباً في البرلمان.وفق ماافادت به وسائل اعلام محلية
وكان عون قد حاز في الجولة الأولى من الاقتراع على 84 صوتاً وهو العدد الذي لا يخوله الفوز من الدورة الأولى، لأن النصاب القانوني في الجولة الأولى هو الثلثين أي يفترض حصول المرشح على 86 صوتاً، مقابل 36 ورقة بيضاء، و6 أوراق ملغاة، وورقة باسم النائبة جيلبرت زوين وهي ضمن كتلة عون.
وميشال عون هو من مواليد 17 فيفري 1932 وهو عسكري وسياسي لبناني ورئيس التيار الوطني الحر. كان قائدًا للجيش اللبناني من 23 يونيو 1984 إلى 27 نوفمبر 1989، ورئيس الحكومة العسكرية التي تشكلت في عام 1988.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.