انطلاق اجتماع « رباعية النورماندي » لبحث الأزمة الاوكرانية

اخر تحديث : 10/06/2015
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

اجتماع "رباعية النورماندي"

انطلق اليوم الأربعاء ، اجتماع « رباعية النورماندي » الذي يعقد على مستوى المدراء السياسيين لروسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا ، في مقر وزارة الخارجية الفرنسية بباريس ، الذي سيبحث التداعيات التي تواجه الجهود الرامية إلى تطبيق اتفاقات « مينسك » الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية.
من جانبه قال « غريغوري كاراسين » نائب وزير الخارجية الروسي الذي يمثل موسكو في الاجتماع، أن « الجانب الروسي يأمل في أن يكون من نتائج الاجتماع تكثيف الضغوط على كييف لكي تطبق اتفاقات مينسك » ، وتابع « تجتمع رباعية النورماندي من أجل تحليل سير المفاوضات في إطار مجموعة الاتصال وفي إطار لجان العمل الفرعية الأربع » .
وينتظر أن ان يتم خلال الاجتماع مناقشة سبل تسريع وتيرة تطبيق اتفاقات « مينسك » وعلى دراسة نتائج عمل مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا.
ويشار إلى أن مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا « روسيا وأوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي » تشكلت في جوان 2014 لبحث سبل سياسية لتسوية النزاع المسلح في شرق أوكرانيا المستمر منذ أفريل عام 2014.
والجدير بالذكر أن « رباعية النورماندي » عبارة عن صيغة تفاوض تشارك فيها « روسيا وأوكرانيا وفرنسيا وألمانيا » ، وسميت نسبة إلى مدينة « النورماندي » الفرنسية ، أين التقى زعماء الدول الأربع لأول مرة على هامش الاحتفالات بذكرى إنزال قوات الحلفاء في أثناء الحرب العالمية الثانية.
وبفضل المفاوضات في إطار مجموعة الاتصال و « رباعية النورماندي » ، تم التوصل في 12 فيفري الماضي إلى حزمة اتفاقات « مينسك » والتي مهدت لوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا وبدء الاستعدادات لإطلاق العملية السياسية الشاملة.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.