انسحاب المغرب وعدد من الدول العربية من قمة أفريقيا والعالم العربي بغينيا الاستوائية

اخر تحديث : 24/11/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

قمة عربية افريقيا

انسحب المغرب وعدد من الدول العربية من قمة أفريقيا والعالم العربي في « مالابو » بغينيا الاستوائية أمس الاربعاء، احتجاجا على حضور وفد من الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب « بوليساريو » .
وقد اتخذ الوفد المغربي هذا القرار احتجاجا على « وجود شعار كيان وهمي في قاعات الاجتماع »، وفق ما نقلت وكالة الأنباء المغربية عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون.
وغادر المغرب، أحد أكبر المستثمرين في أفريقيا، القمة الرابعة لأفريقيا والعالم العربي التي تتعلق بالتعاون الاقتصادي، مع ثماني دول عربية أخرى هي « السعودية » و « الإمارات العربية المتحدة » و »البحرين » و « قطر » و »سلطنة عمان » و « الأردن » و »اليمن » وكذلك « الصومال.
وتاتي هذه الخطوة بعد أن طلب المغرب رسميا في سبتمبر العودة إلى الاتحاد الأفريقي بعد الانسحاب منه في 1984 احتجاجا على انضمام « الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية » (الصحراء الغربية) إليه.
من جهته أدان تلفزيون « أفريكا 24″ القريبة من حكومة « غينيا بيساو » الذي يغطي القمة مباشرة « فورة غضب » المغرب. وقال إن « للمغرب شراكات مع دول وسط وغرب أفريقيا وحتى جنوبها. لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بفورة غضب مثل هذه » .
ويذكر ان المغرب يسيطر على معظم مناطق الصحراء الغربية التي يعتبرها جزءا لا يتجزأ من أراضيه، منذ نوفمبر 1975، أي بعد خروج الاستعمار الإسباني، ما أدى إلى اندلاع نزاع مسلح مع البوليساريو استمر حتى سبتمبر 1991 حين أعلنت الجبهة وقفا لإطلاق النار تشرف على تطبيقه بعثة الأمم المتحدة.
ويشار الى أن المغرب يقترح منح حكم ذاتي للصحراء الغربية تحت سيادتها، إلا أن البوليساريو تطالب باستفتاء يحدد عبره سكان المنطقة مصيرهم.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.