- - http://tunisien.tn -

الولايات المتحدة تؤكّد وجوب استمرار فرض العقوبات ضدّ « روسيا »

القرم [1]

شدّد نائب الرئيس الأمريكي « جو بايدن » خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس الأوكراني « بيترو بوروشينكو » اليوم الإثنين، على وجوب استمرار العقوبات ضد روسيا ما لم تعد شبه جزيرة « القرم » إلى أوكرانيا.
وأكد « بايدن » ، خلال الزيارة التي يقوم بها إلى عاصمة كييف، ضرورة استمرار العقوبات ما لم تتقيّد روسيا بالمسؤوليّات المترتبة عليها بموجب اتفاقية « مينسك ».
من جهته، اعتبر الرئيس الأوكراني « بترو بوروشنكو » أن العقوبات تعد أداة للتأثير والضغط على روسيا لتنفيذ اتفاقية « مينسك » ومنعها من احتلال الأراضي الأوكرانية وانتهاك سيادتها، كما تمثل العقوبات مجرد وسيلة للجلوس على طاولة المفاوضات .
وكانت واشنطن وحلفاؤها الأوروبيون قد انطلقوا بفرض سلسلة من العقوبات على روسيا بعد ضمّ الأخيرة شبه جزيرة « القرم » في مارس 2014، ودعمها للانفصاليين شرقي أوكرانيا.
يُشار إلى أن نائب الرئيس الأمريكي » جو بايدن » وصل اليوم الاثنين، إلى كييف، قبل أيام على تنصيب « دونالد ترامب » رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

وينص اتفاق « مينسك » في فيفري 2015 على وقف إطلاق النار وسحب الأسلحة الثقيلة والقوات الأجنبية من المنطقة، وسيطرة الحكومة الأوكرانية على كامل حدودها مع روسيا، بحلول نهاية 2015.