- - http://tunisien.tn -

المغرب والإتحاد الأوروبي يُوقعان على اتفاقية صيد بحري جديدة

المغرب والإتحاد الأوروبي يُوقعان على اتفاقية صيد بحري جديدة [1]

وقّع المغرب والإتحاد الأوروبي أمس الأربعاء، على تجديد اتفاق الصيد البحري المعطل منذ 18 شهرا، والذي سيسمح ل126 قاربا أوروبيا بالصيد في المياه المغربية، حسبما أعلن « عزيز أخنوش » وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي.

وقال « أخنوش » في ندوة صحفية، إن أهم ما في هذا الاتفاق هو احترام المخزون الطبيعي المغربي من الأسماك » مشيرا إلى تقليل عدد السفن الأوروبية المسموح لها بالصيد في المياه المغربية إلى 126 سفينة من 137 سفينة.

وتدوم مدّة الاتفاق، الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد مصادقة البرلمان الأوروبي والمغربي عليه، أربعة سنوات بقيمة 40 مليون يورو، سيُخصص المغرب 14 مليون منها لتقوية وتحديث قطاع الصيد البحري.
ويأتي تجديد الاتفاق بين الطرفين، بعد ست جولات من المفاوضات كان آخرها في 18 و19 جويلية الحالي للتوصل إلى الاتفاق، تزامنا مع زيارة الملك الإسباني « خوان كارلوس » للرباط بدعوة من الملك « محمد السادس ».
ويُذكر أنّ المغرب يحظى لدى دول الاتحاد الأوروبي منذ أكتوبر 2008 بوضع متقدم يجعله في مرتبة أقل من عضو في الاتحاد وأكثر من شريك عادي، إذ بلغت قيمة مبادلات السلع بينهما أكثر من 26 مليار يورو في 2012 ومبادلات الخدمات سبعة مليارات يورو.