العراق تُخطِر الأمم المتحدة بسرقة مواد نووية من قبل إرهابيين

اخر تحديث : 10/07/2014
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

مواد نووية

أعلم العراق الأمم المتحدة مؤخرا ، أن مسلحين متشددين قاموا بالاستيلاء على 40 كيلوغراما من مواد نووية تستخدم في الأبحاث العلمية في جامعة الموصل. مطالبا المجتمع الدولي بالتحرك للمساعدة في « تفادي خطر استخدامها بواسطة ارهابيين في العراق أو في الخارج. » نقلا عن رويترز
وقد ورد في الرّسالة المؤرخة في 8 جويلية التي أرسلها السفير العراقي لدى المنظمة الامم المتحدة « محمد علي الحكيم » الى المنظمة والتى اطلعت عليها رويترز يوم الأربعاء ، التالي « استولت مجموعات ارهابية على مواد نووية في المواقع التي خرجت عن سيطرة الدولة » مضيفا أن مثل هذه المواد « يمكن أن تستخدم في تصنيع أسلحة للتدمير الشامل » .
وأوضح « الحكيم » أن هذه المواد النووية على الرغم من أنها قليلة يمكن استخدامها بشكل منفصل او بمزجها مع مواد اخرى في أعمال ارهابية في حال توفرت الخبرة المطلوبة. محذرا من امكانية تهريبها إلى الخارج.
وأضاف الحكيم في الرسالة أن العراق يطلب المساعدة والدعم اللازم لتفادي خطر استخدام هذه المواد من قبل « إرهابيين في العراق أو في الخارج » .
من جهته أشار مصدر بالحكومة الأمريكية على دراية بالموضوع ، أن المواد المذكورة لا يعتقد أنها يورانيوم مخصب ولذلك يصعب استخدامها لتصنيع سلاح.
ويذكر أن العراق قد انضم يوم الاثنين الفارط، إلي اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية. وتلزم الاتفاقية الدول بحماية المنشات والمواد النووية اثناء الاستخدام السلمي والتخزين والنقل. حسب ما ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.