السودان والامارات تقطعان العلاقات الديبلوماسية مع إيران

اخر تحديث : 04/01/2016

ا لسودان والامارات تقطع العلاقات الديبلوماسية مع إيران

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية اليوم الإثنين استدعاء سفيرها في طهران وخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران، بسبب « التدخل الإيراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي »، في خطوة تلي إعلان السعودية والبحرين قطع علاقاتهما مع الجمهورية الإسلامية.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية «وام» عن بيان للخارجية قرارا ب »تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع جمهورية إيران الإسلامية إلى مستوى قائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة، وأنه تم استدعاء سعادة « سيف الزعابي » سفير الدولة في طهران تطبيقا لهذا القرار ».
ومن جهتها طلبت الحكومة « السودانية » اليوم الاثنين، من السفير الإيراني في الخرطوم وكامل البعثة الدبلوماسية الإيرانية لديها بمغادرة البلاد ، واستدعت السفير السوداني في طهران.
وقالت وكالة الانباء السعودية الرسمية ، إن الفريق طه أبلغ الأمير محمد، خلال اتصال هاتفي ، أن « الجمهورية السودانية قررت طرد السفير الإيراني من السودان وكامل البعثة الدبلوماسية لديها، واستدعاء السفير السوداني من إيران ».
وأكد طه، « إدانة السودان للتدخلات الإيرانية في المنطقة، عبر نهج طائفي، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران. »
ويذكر أن محكمة الاستئناف الجزائية والمحكمة العليا، في المملكة السعودية كانت قد أيدت في 25 أكتوبر 2015 الحكم الابتدائي الصادر بإعدام نمر النمر، في الشهر نفسه عام 2014، لإدانته بـ »إشعال الفتنة الطائفية والخروج على ولي الأمر في السعودية ».


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.