الحكومة السودانية ترحب بتوقيع « نداء السودان » على خارطة الطريق

اخر تحديث : 08/08/2016

عمرالبشير

رحبت،امس الاحد، الحكومة السودانية بتوقيع قوى « نداء السودان » المعارضة على خارطة الطريق التي طرحتها الوساطة الإفريقية لإحلال السلام في السودان في مارس الماضي ووقعت عليها الحكومة بينما تحفظت عليها المعارضة.
وجدد الرئيس السوداني « عمر البشير » في خطاب أمام الجمعية العمومية للحوار الوطني، التزام حكومته بتنفيذ كافة مخرجات الحوار الوطني وتحويلها إلى وثيقة لبناء مستقبل السودان وتحقيق المشاركة السياسية الشعبية الواسعة في إدارة البلاد،محددا العاشر من أكتوبر القادم موعدا لانعقاد الاجتماع العام للحوار الوطني.
وتنص خارطة الطريق التي قدمتها الوساطة الإفريقية إجراءات لوقف العدائيات يمهد لوقف دائم لإطلاق النار في منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور وايصال المساعدات الانسانية والحل السياسي والحوار الوطني.
وكان تحالف قوى نداء السودان قد أعلن في وقت سابق اعتزامه على توقيع خارطة الطريق بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا اليوم الاثنين بحضور الوسيط الافريقي تامبو امبيكي، رئيس الآلية الافريقية للوساطة.
وكانت الحكومة السودانية قد دعت إلى حوار وطني شامل لحل ازمات البلاد السياسية والاقتصادية في افريل عام 2014 لكن قوى سياسية كبرى وحركات مسلحة رفضت دعوة الحكومة للحوار مشترطة الغاء القوانين المقيدة للحريات وإطلاق سرح المعتقلين السياسيين وتكوين آلية مستقلة للحوار.
و قوى نداء السودان هي حركات مسلحة تقاتل الحكومة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور، إضافة إلى أحزاب سياسية مثل حزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.