الجزائر: مساع لتعويض ضحايا نووي فرنسا

اخر تحديث : 16/02/2016

الجزائر

أعلن وزير المجاهدين في الحكومة الجزائرية الجديدة، « الطيب زيتوني » في تصريح للإذاعة الجزائرية ، عن إنشاء لجنة وزارية لدراسة ملف تعويضات ضحايا التفجيرات النووية، التي أجرتها « فرنسا » في الصحراء « الجزائرية » من عام 1960 إلى 1966.
هذا وأوضح الوزير للإذاعة الجزائرية أن مهمة هذه اللجنة، التي تتشكل من خبراء وأطباء ومحامين، تتمثل في الاتصال بالأطراف المعنية بغرض استكمال الملف وإيداعه لدى اللجنة المشتركة الجزائرية و الفرنسية التي أنشئت لهذا الغرض.
وأكد « زيتوني » أن التفجيرات النووية تعتبر « الجريمة الشنعاء التي لا تغتفر »، منوها أن آثارها « ما زالت مستمرة إلى يومنا هذا على البشر والحيوان والبيئة ».
وأشار الوزير أن الجزائر خطت « خطوة جريئة » في طرح ملفات معقدة وحساسة تتعلق بالأرشيف والتعويض عن التجارب النووية والمفقودين خلال زيارته الأخيرة إلى « فرنسا ».
وشدد « الطيب زيتوني » على أن الجزائر « لن تتخلى عن هذه الملفات التي وضعتها في نقطة اللارجوع »، لأن الأمر يتعلق بـ »قضية شعب برمته »، على حد تعبيره .
وقال الوزير الجزائري أن « العلاقات الجزائرية ، الفرنسية لا يمكن أن تكون ممتازة ما لم يتم تسوية الملفات العالقة المرتبطة بالثورة التحريرية والذاكرة الوطنية ».


Print This Post

كلمات البحث :;;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.