التداعيات السياسية و الجيولوجيّة للتجربة النووية الكوريّة

اخر تحديث : 06/09/2017

8a

لم تمر التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية يوم الأحد الماضي، مرور الكرام لا على المستوى السياسي ولا على مستوى التداعيات الجيولوجية ، حيث تسبّبت التجربة الأخيرة، بانهيارات أرضية في منطقة الانفجار ومحيطها.
وأحدثت التجربة النووية السادسة التي أجرتها كوريا الشمالية، زلزالا بقوة 6.3 درجات، بحسب ما أعلن المعهد الجيولوجي الأميركي.
و نشر موقع «نورث 38» التابع لجامعة «جونز هوبكينز» بواشنطن صورا التقطتها أقمار صناعية الاثنين، تظهر تغيرات على سطح الأرض في منطقة بونغي-ري، الموقع الرئيسي للتجارب النووية الكورية الشمالية.
وكشفت الصور تطايرا لقطع من الأرض في الهواء، كما جرَّت الانزلاقات الأرضية مواد غير محددة إلى الأنهر.
هذا و ذكر الموقع أنه، وعلى الرغم من ذلك، لا يوجد ما يشير إلى حدوث حفرة كبيرة تكونت نتيجة للتفجير، لكنه أشار إلى أن الانهيارات الأرضية المتعددة التي أحدثها، كانت على نطاق أكبر من كل التجارب الخمس التي أجرتها بيونغ يانغ في السابق.
من جهتها، أشارت الوكالة الكورية الجنوبية للأمن النووي اليوم الأربعاء، إلى أنها لم تسجل أية آثار لمواد مشعة في عينات الهواء والأرض والماء التي أخذتها بعد التجربة.
وقد قدرت سيول قوة الانفجار بـ50 كيلو طن، فيما أشار الباحثون الأمريكيون إلى أن قوة الانفجار بلغت 100 كيلو طن أو أكثر.
أما بالنسبة لليابان، فقد قدرت قوة القنبلة بـ 120 كيلوطن، أي أكبر بثمانية أضعاف من قوة القنبلة الأمريكية التي دمرت هيروشيما عام 1945، البالغة 15 كيلوطن.
يشار الى ان التفجيرات من بين العوامل المساعدة على الانهيارات الارضية و التي قد تتسبب بتفكك التربة وانهيارها بشكل مفاجئ، ما من شأنه أن يؤدي الى حفر عملاقة قادرة على نسف قرى و مدن كاملة، مخلّفة دمارا كبيراً وخسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.
و أعلنت مختلف الدول رفضها، التجربة النووية الاخيرة لكوريا الشمالية مستنكرة اصرار « بيونغ يانغ » على عدم التخلي عن برنامجها النووي، و محذرة إياها من انعكاسات التجربة على أمن المنطقة .


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.