البيت الأبيض: « اتفاق أميركي صيني » على معاقبة كوريا الشمالية

اخر تحديث : 25/02/2016

اتفاق أميركي صيني على معاقبة كوريا الشمالية

أعلن البيت الأبيض، أمس الأربعاء، أن « الولايات المتحدة » و »الصين » توصلا إلى اتفاق بشأن مسودة قرار يوسع عقوبات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على « كوريا الشمالية » بشأن تجاربها النووية.
وكشف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي « نيد برايس » ، عن التوصل لاتفاق بعد وقت وجيز على الإعلان عن ذلك من قبل دبلوماسيين في مجلس الأمن.
هذا واتفق وزير الخارجية الصيني « وانغ يي » ، خلال لقاء مع مستشارة الأمن القومي، « سوزان رايس » ، في « واشنطن » على « رد دولي قوي وموحد على الاستفزازات الكورية الشمالية ».
ويشار الى أن دبلوماسيون كانوا قد قالوا أن البلدين يأملان في طرح مسودة المشروع، الذي يأتي ردا على أحدث تجربة نووية نفذتها « كوريا الشمالية » ، للتصويت خلال الأيام القليلة المقبلة.
وتتفاوض القوتان، اللتان تتمتعان بحق النقض « الفيتو » في المجلس، بشأن مسودة القرار منذ 7 أسابيع عقب التجربة النووية الرابعة التي أجرتها « بيونغ يانغ » في 6 جانفي .
وبعد أن سجل تباين في وجهات النظر بين « بكين وواشنطن » بشأن طبيعة الرد على « بيونغ يانغ » ، أكد دبلوماسيان في مجلس الأمن، رفضا الكشف عن هويتهما، التوصل إلى اتفاق.
وقد كانت « الولايات المتحدة » تؤيد اجراءات عقابية صارمة ضد « كوريا الشمالية » ، فيما فضلت « بكين » الحوار واتخاذ خطوات أقل حدة في « الأمم المتحدة » تقتصر على منع الانتشار النووي.
كما أن الدبلوماسيان لم يكشفا عن الصيغة التي اتفق عليها الجانبان لمعاقبة « بيونغ يانغ » التي تخضع بالفعل لعقوبات من « الأمم المتحدة » منذ 2006 بسبب تجاربها النووية العديدة وإطلاقها لصواريخ.
وشملت العقوبات السابقة، بالإضافة إلى حظر السلاح، منع « بيونغ يانغ » من استيراد وتصدير التكنولوجيا النووية وتكنولوجيا الصواريخ، إضافة إلى منعها من استيراد السلع الفاخرة.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.