الانتخابات البرلمانية المغربية : حزب العدالة والتنمية الإسلامي يتصدر النتائج

اخر تحديث : 08/10/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

المغرب

تصدر حزب العدالة والتنمية الإسلامي الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس الجمعة ، في المغرب وفق نتائج مؤقتة أعلنها وزير الداخلية « محمد حصاد » ليلا. ما يمكنه من البقاء على رأس الحكومة لولاية ثانية من خمس سنوات.
وحصل حزب العدالة والتنمية على 99 مقعدا من أصل 395 مقعدا برلمانيا، تلاه خصمه الرئيسي حزب الأصالة والمعاصرة المطالب بـ »الحداثة » في وجه « أسلمة المجتمع »، والذي أسسه في 2008 « فؤاد علي الهمة » ، صديق الدراسة للملك ومستشاره الحالي قبل أن ينسحب منه في خضم الحراك الشعبي سنة 2011 عندما اتهمه متظاهرون بالفساد، ففاز بـ80 مقعدا.
وحل « حزب الاستقلال المحافظ » الذي يعود تأسيسه إلى ما قبل الاستقلال وقاد حكومات عدة في الماضي، في المركز الثالث بـ31 مقعدا، متقدما على « حزب التجمع الوطني للأحرار » الذي جاء رابعا بـ30 مقعدا.
وقد بلغت نسبة المشاركة 43%، أي ما يزيد عن ستة ملايين ناخب من أصل تعداد سكاني قدره 34 مليونا، وفق أرقام وزير الداخلية بعد فرز 90% من الأصوات.
ويشار إلى أن حزب العدالة والتنمية يحظى بتقدم مريح على حزب « الأصالة والمعاصرة » ، وهو سيتمكن من تحقيق رهانه بالفوز بولاية ثانية على رأس الائتلاف الحكومي .


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.