أمريكا تمنح الكيان الصهيوني مساعدات عسكرية بقيمة 38 مليار دولار

اخر تحديث : 14/09/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

اسلحة

أعلنت وزارة الخارجية الاميركية في بيان مقتضب عن اتفاق مع الكيان الصهيوني تقدم بموجبه أمريكا الى الدولة العبرية مساعدات عسكرية بقيمة 38 مليار دولار على عشر سنوات، في دعم قياسي جديد بالرغم من التوتر الشديد القائم بين الحليفتين بشأن ايران وعملية السلام مع الفلسطينيين.
وسيتم التوقيع على الاتفاق اليوم الأربعاء في حفل رسمي في مقر وزارة الخارجية
وقالت وزارة الخارجية « ان الاتفاق الاطار او بروتوكول الاتفاق « يشكل أكبر التزام بتقديم مساعدة عسكرية ثنائية في تاريخ الولايات المتحدة ».
ورفضت الولايات المتحدة تأكيد قيمة المساعدات لمرحلة 2019-2028 لكن مسؤولا صهيونا أكد رقم 38 مليار دولار على عشر سنوات الذي تناقلته الصحف. وتنتهي مهلة الاتفاق المعمول به حاليا في 2018، وينص على تقديم 30 مليارا للكيان الصهيوني على عشر سنوات.
وكانت حكومة رئيس الوزراء االصهيوني « بنيامين نتانياهو » تطالب بزيادة كبيرة في المساعدة الاميركية، وتحدثت الصحافة الصهيونية عن خمسة مليارات دولار كل عام على مدى عشرة أعوام بدلا من نحو ثلاثة مليارات راهنا.
وطلب نتانياهو زيادة المساعدة بعد سريان الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الايراني المبرم في 14 جويلية 2015 في فيينا بين طهران والدول الكبرى.
وينص الاتفاق الذي يفترض ان يضمن حصر البرنامج النووي الايراني بالاستخدام المدني على رفع العقوبات الدولية عن الجمهورية الاسلامية، ما يعني ضخ عشرات مليارات الدولارات في الاقتصاد الايراني، الأمر الذي يعتبره نتانياهو مضاعفة التهديد للكيان الصهيوني.


Print This Post

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.