معدّلات الفساد في الجزائر بلغت 60 مليار دولار منذ تولي بوتفليقة سدّة الحكم

اخر تحديث : 17/04/2014

سونطراك

أكدت صحيفة « العرب » في عددها ليوم الثلاثاء 15 مارس 2014 أن ظاهرة الفساد في الجزائر انتشرت بشكل كبير منذ تولي بوتفليقة سدّة الحكم وزاد في ارتفاع الظاهرة انتعاش عائدات القطاع النفطي.
وبحسب ذات المصدر فإن القضاء الجزائري بصدد التحقيق في قضايا فساد تتعلق خاصة بشركة النفط العمومية سوناطراك، التي سجلت مداخيل تصل الى 700 مليار دولار منذ وصول بوتفليقة الى الحكم عام 1999. وفي الملف أسماء لمسؤولين سياسيين يعدون من المقربين للرئيس.
واعتبر رئيس الجمعية الجزائرية لمكافحة الفساد جيلالي حجاج أن أسعار النفط شهدت ارتفاعا كبيرا في الـ 15 سنة التي حكم فيها بوتفليقة وهذا العامل هو السبب في انتشار الفساد.
وقال ان « مقربين من الرئيس ومن النظام السياسي بصفة عامة متورطين في الفساد بمستويات مختلفة ».
ويقدر حجاج قيمة الرشاوي التي تم دفعها في مختلف الصفقات بخمسين أو ستين مليار دولار.
ومنذ 2009 ظهرت للعلن العديد من قضايا الفساد، أهمها قضية سوناطراك التي عصفت بوزير الطاقة والمناجم شكيب خليل في 2010 بعد عشر سنوات قضاها في هذا المنصب.
وصدرت سوناطراك ما يعادل 670 مليار دولار من النفط بين 2000 و2013، ذهب اكثر من نصفها (370 مليار دولار) لميزانيّة الدولة وتسديد الواردات الجزائرية وذهب 40 مليار دولار في تسديد الدين الخارجي بينما بقي 200 مليار دولار في احتياطات العملة الأجنبية لدى البنك المركزي الجزائري.
ويقول مراقبون إن ذلك يترك فجوة تصل إلى 60 مليار دولار ذهبت كعمولات ورشاوى فساد كبيرة.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.