تراجع أسعار النفط بعد اجتماع الدوحة

اخر تحديث : 16/02/2016

تراجع أسعار النفط بعد اجتماع الدوحة

تراجعت أسعار النفط قليلا بعد نهاية اجتماع في العاصمة القطرية « الدوحة » اليوم الثلاثاء ، بين وزراء نفط « السعودية » و »روسيا » و »فنزويلا » ونظيرهم « القطري »، وفقدت الأسعار الارتفاع الطفيف الذي حققته صباحا قبل الاجتماع الذي انتهى بطرح تجميد الانتاج عند المستويات الحالية.
هذا وخسر خام برنت نحو دولار ليهبط دون حاجز 35 دولارا للبرميل بعدة سنتات، فيما ظل سعر الخام الأميركي قريبا من مستوى الثلاثين دولارا للبرميل بعدما فقد أكثر من نصف دولار.
وذكرت مصادر مطلعة أن وزير الطاقة القطري « محمد بن صالح السادة » سيستقبل اجتماعا يضم نظيره السعودي « علي النعيمي » والروسي « ألكسندر نوفاك » والفنزويلي « إيولوخيو ديل بينو » ، في أكبر تجمع للمنتجين منذ الاجتماع الرسمي الأخير « لأوبك » أوائل ديسمبر الماضي.

ويشار الى أن الاجتماع يعتبر أحدث مؤشر على تجدد الجهود التي يبذلها أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط « أوبك » بالتعاون مع المنتجين من خارج المنظمة، لمعالجة واحدة من أسوأ حالات تخمة المعروض النفطي في التاريخ، والتي دفعت الأسعار إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عشر سنوات.
وعلى صعيد متصل قالت مصادر في الأسبوع الماضي أن عددا من الدول في « أوبك » تسعى للتوصل إلى توافق بين الأعضاء، في حين يدعم عدد من الدول خارج المنظمة تجميد الإنتاج عند المستويات الحالية.

وأضافت المصادر أن السعودية ربما تقبل الفكرة ولكن من السابق لأوانه القول إنها ستؤيدها، لأن أي اتفاق يتوقف في الأساس على التزام إيران بكبح خطتها لزيادة الصادرات.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.