البنك المركزي الأوروبي يسحب أوراق نقدية من فئة 500 يورو بسبب « داعش »

اخر تحديث : 05/05/2016
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,حول العالم

500 اورو

أعلن البنك المركزي الأوروبي انه سيتوقف عن انتاج واصدار أوراق نقدية من فئة 500 يورو على خلفية « مخاوف من ان تسهل هذه الاوراق القيام بانشطة غير قانونية » . وفق وكالة الصحافة الفرنسية
وقال المصرف في بيان ان مجلس حكام المؤسسة النقدية « قرر التوقف في شكل دائم عن انتاج اوراق نقدية من فئة 500 يورو »، لافتا الى ان الاوراق المتوافرة اصلا « يمكن مواصلة استخدامها » كعملة نقدية.
واضاف البنك ان « جريمة « 500 € » تسهل على التنظيمات الإرهابية نقل الأموال التي توظفها في عملياتها والتي تضمن بقاء تهديداتها، لأن تلك الفئة النقدية تقلص حجم الأموال المنقولة نظراً لارتفاع قيمتها، ما يساعد تلك التنظيمات على تورية أنشطتها المالية غير المشروعة بحسب « وول ستريت جورنال ».
وأشار البنك الى أن هذا الإجراء قد يطال أيضا ورقة 200 يورو التي تعتبر عالية القيمة مقارنة بفئات عملات دولية رئيسية أخرى كالدولار، إذ من المنتظر أيضاً أن تتم مناقشة مقترح آخر بإيقاف طباعتها وكانت لجنة داخلية في المركزي الأوروبي قد تقدمت به.
والجدير بالذكر أنه وإن تم تبني المقترح اليوم، فذلك لا يعني اختفاء ورقة 500 يورو على المدى القريب، إذ من االمنتظر أن يظل تداولها قانونياً حتى تكتمل عملية سحبها من الأسواق وطباعة الأوراق الجديدة، ما قد يستغرق بضع سنوات. غير أن الأفراد بإمكانهم استبدال الورقة النقدية بفئات أخرى لدى فروع البنك المركزي ضمن منطقة اليورو.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.