ابرام اتفاق بين المغرب و « بوينغ » لتوطين منظومة صناعية لها على اراضيه

اخر تحديث : 28/09/2016
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,حول العالم

بوينغ

ابرم المغرب اتفاق شراكة مع مجموعة الطيران الاميركية « بوينغ » أمس الثلاثاء ، سيتيح استقرارها في المملكة عبر انشاء منطقة صناعية متخصصة لمتعاقدي الشركة العملاقة في منطقة « طنجة » شمال البلاد. وفق فرنس برس.
وقد ترأس الملك المغربي « محمد السادس » أمس الثلاثاء ، في طنجة حفل توقيع بروتوكول اتفاق من أجل « إنشاء منظومة صناعية لمجموعة بوينغ بالمغرب » ،
وينص الاتفاق على توطين 120 شركة متعاقدة مع « بوينغ » في المنطقة الصناعية ما سيؤمن 8700 وظيفة اضافية لعمال متخصصين، ، وسيمكن المغرب من زيادة صادراته في قطاع الطيران بما قيمته مليار دولار بحسب المصادر نفسها. وفق الحكومة المغربية وادارة بوينغ
وتندرج هذه الاستثمارات في مجال الطيران ضمن مخطط وطني لتسريع التنمية الصناعية يمتد بين 2014 و2020، بميزانية تقارب ملياري يورو، تم عرضه أمام الملك محمد السادس في الدار البيضاء في نيسان/أبريل 2014.
وكانت المملكة اطلقت في 2008 مخطط « الميثاق الوطني للتنمية الصناعية » الذي اجاز لها جذب مجموعات صناعية كبيرة مثل « رينو » الفرنسية في طنجة (شمال)، و »بومباردييه » الكندية بضواحي الدار البيضاء.
ويهدف المخطط الاخير الى توفير « نصف مليون وظيفة »، وزيادة حصة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي من 14٪ إلى 23٪، في بلد تبقى كلفة اليد العاملة فيه دون الحد الأدنى للأجور البالغ 250 يورو شهريا، ما يشكل عاملا مؤثرا في قرار الشركات الدولية التي تفتح فروعا في المملكة.
وسبق الاتفاق اعلان شركة الصناعات الجوية الكندية « بومباردييه ايرونوتيك » في 20 سبتمبر 2012 استثمار نحو 200 مليون دولار عبر اقامة مصنع لها بالمغرب على مدى ثماني سنوات.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.